Bannière

remta

فقه النوازل المعاصرة

عنوان الماستر

فقه النوازل المعاصرة

نوع الماستر

ماستر
اعتماد 2017

منسق الماستر

ذ. عبد اللطيف أيت عمي

أهداف التكوين

  • تعريف الطالب بفقه النوازل ، وأهميته وخصوصا في هذا العصر .
  • تعريف الطالب بالـتأصيل الفقهي للنوازل المعاصرة،وكيفية الاستفادة  من أدلة الشريعة لمعرفة أحكامها.
  • تمكين الطالب من معرفة القواعد والضوابط الفقهية ومقاصد الشريعة ، وتمكينه من استثمارها في استنباط الأحكام الفقهية .
  • تدريب الطالب على إلحاق أحكام النوازل المعاصرة في العبادات والمعاملات بأدلتها المناسبة.
  • بيان كيفية معالجة القضايا الفقهية المستجدة المطروحة على الساحة، وما هي الأسس والقواعد والضوابط التي يجب اعتمادها للوصول إلى الحكم الشرعي الصحيح في تلك النوازل

شروط الولوج للتكوين

ـ الدبلومات المتطلبة:

يشترط في الولوج إلى سلك الماستر الحصول على شهادة الإجازة في شعبة الدراسات الإسلامية، أو شهادة الإجازة في الشريعة الإسلامية، أو ما يعادلهما .

ـ المعارف البيداغوجية الخاصة:

ـ أن يكون الطالب متمكنا من الفقه وأصوله والعلوم التي لها ارتباط بهما .

ـ أن يكون الطالب متمكنا من اللغة العربية وفقهها .

ـ أن يكون الطالب قد أنجز بحث التخرج في موضوع له علاقة بموضوع الماستر.

ـ أن تكون للطالب معارف أولية في علوم الحاسوب وتقنياته .

ـ طرق الانتقاء:

  • دراسة الملف

(معايير الانتقاء : الميزات ، نقط المواد الأساسية في الفقه وأصوله، بحث التخرج)

  • اختبار كتابي في الفقه وأصوله .

وصف التكوين

الفصل الأول

الوحد 1

آيات الأحكام

الوحدة 2

أحاديث الأحكام

الوحدة 3

القواعد الفقهية

الوحدة 4

قضايا أصولية

الوحدة 5

قضايا مقاصدية

الوحدة 6

علوم الحاسوب وتقنياته

الفصل الثاني

الوحد 1

الاجتهاد والتجديد

الوحدة 2

الأدلة الشرعية

الوحدة 3

أصول الفتوى

الوحدة 4

مناهج الاستدلال و الاستنباط

الوحدة 5

الاجتهاد الفقهي المقاصدي

الوحدة 6

فقه اللغة

الفصل الثالث

الوحد 1

النوازل المعاصرة في العبادات

الوحدة 2

النوازل المعاصرة في فقه الأسرة

الوحدة 3

قضايا فقهية معاصرة في المعاملات

الوحدة 4

النوازل المعاصرة في السياسة الشرعية

الوحدة 5

نوازل فقه الأقليات المسلمة

الوحدة 6

المكتبة ومناهج البحث

الفصل الرابع


التدريب أو الرسالة



Visiteurs en ligne

Nous avons 258 invités en ligne
  • عروض التكوين 2018 / 2019